الاثنين، 28 يناير 2013



مخطئ جداً من يظن أن الطعام يمد الجسم بالطاقة و الحيوية ويجدد الخلايا فقط ، فالطعام أو الغذاء له أيضاً صفة علاجية فمثلاً الثوم مضاد حيوي جيد ، ومانع للتخثر ، كما أنه يخلص الجسم من الكوليستيرول الزائد في الدم ، وفصوص الثوم تساعد على توسيع الأوعية الدموية المحيطة فينخفض بذلك ضغط الدم ، كما أن الثوم أيضاً يضبط مستوى السكر في الدم .
اقرء المزيد

البابونج لعلاج مغص الدورة الشهرية




لقد استخدم الأقدمون والشعوب المعاصرة النباتات العطرية في حياتهم اليومية لما فيها من فوائد . وللنباتات العطرية رائحة جميلة جذابة خلقها الله سبحانه وتعالى تجذب الأنسان إليها فتعينه على العلاج لكثير من الأمراض بإذن الله تعالى .
ومنذ آلاف السنين تستخدم الشعوب نبات البابونج في كثير من الحالات المرضية ، وكانوا يستخدمون زيته العطري المتطاير في تهدئة الأعصاب ، وكثير من حالات الإلتهاب .
وقد أكدت دراسة علمية بعض الفوائد العلاجية للبابونج وأنه يحتوي على مركبات تساعد في التغلب على الألتهابات الجرثومية الناجمة عن الأصابه بالبرد ، وكذالك أكدت الدراسة أن البابونج يخفف مغص الدورة الشهريه .
شملت الدراسة عدداً قليلاً من المتطوعين وعددهم 14 شخصاً شرب كل منهم خمسة أكواب من شاي البابونج يومياً لمدة أسبوعين وقد أخذت عينات من بول كل مشارك من بداية التجربة إلى إسبوعين بعدها تبين من خلال ذلك أرتفاع نسبة مركبين هما : هيبوريت وجلايسين.
أما الهيبوريت فهو مركب ناجم عن تكسر المركبات الفلافونية التي لها نشاط مضاد للبكتيريا . أما الجلايسين فهو مركب يخفف من تقلص العضلات ، ويرخي عضلات الرحم المتشنجة ، فيخفف الألم المصاحب للتشنج المرافق للدورة الشهرية.
كما أظهرت دراسة كورية أن جلوس المرأة بعد الولادة في ماء مضاف إليه بعض الزيوت العطرية يساعد في شفاء منطقة الولادة المهبلية الموسعة في منطقة العجان ، والتي عادة ما تكون عرضة للميكروبات .

اقرء المزيد

البابونج


يعد البابونج من أشهر النبات البطنية على الأطلاق ولا يكاد يخلو منه منزل من منازلنا . وإليه يعود الناس فور شعورهم بألم في البطن مغصاً كان سببه أم شيئاً آخر والجزء المستخدم من البابونج هي الأزهار المتفتحة منه .

المواد الفعالة :

تحتوي على 1% زيت أساسي يحتوي على الكامازولين الأزرق وغيره .

الأمراض التي يمكن أن يعالجها البابونج /

الأورام والبثور :

يسكن الأورام الحارة بإرخائه وتحليله ، ويلين الصلاباتالتي ليست بشديدة جداً ، ويشرب لأورام الأحشاء المتكاثفة .

آلام المفاصل :

يرخي التمدد ويقوي الأعضاء العصبية كلها ، وهو أنفع الأدوية للإعياء أكثر من غيره ، لأن حرارته شبيهة بحرارة الحيوان .

أعضاء العين :

يبري الغرب المنفجر وكذلك ينفع الرمد والتكدر والبثور والحكة والوجع والجرب ضماداً .

أعضاء الصدر:

يسهل النفث.

أعضاء الغذاء :

يذهب اليرقان .

أعضاء النفض :

يدر البول ويخرج الحصاة وخصوصاً الفرفيري الزهري منه.

هل هناك محاذير من أستعماله ؟

نعم يجب عدم أستخدام البابونج من قبل الأشخاص الذين يعانون من الحساسية . البابونج لا يحضر ولا يخزن بآنية الحديد ، ولا يجمع بينه وبين أدوية تحتوي على الحديد لأنه يحتوي على مادة التانين فيولد مادة سامة .


اقرء المزيد

السبت، 26 يناير 2013

البردقوش


ماهو البردقوش
يعد البردقوش واحدا من الأعشاب الطبية المستخدمة منذ قديم الأزل , وكان مشهورا باسم "الزوفا" في الكتاب المقدس ويعود أصل البردقوش إلى مصر والمملكة العربية السعودية وكان يستخدم في الأصل من أجل المساعدة على النوم قبل أن يقدم للعالم كمعلم من معالم الطهي نتيجة لنكهته الذكية المعروفة , والبردقوش له العديد من الفوائد الطبية حيث أنه مشهور لعلاج المشاكل الجنسية وأيضا يعمل على علاج آلام المعدة وسوء التغذية والأرق وفقدان الشهية وانتفاخ البطن ولذلك هو يضاف إلى الكثير من أطباق الحساء.



كان يعتقد أن البردقوش عند أهل جزيرة صقلية القدامى أن لديه القدرة على طرد الحزن , كذلك فإن له إجلالا كبيرا في الديانة الهندوسية ووجد أنه كان يستخدم في العصور الوسطي من أجل حفظ اللحوم , ويستخدم زيت البردقوش أيضا في علاج الكثير من الاعتلالات الصحية.


وورد البردقوش في الطب النبوي , حيث ذكر في حديث روي بثلاثة طرق أحدهم ضعيف "عليكم بالمردقوش فإنه جيد للخشام" والخشام يعني الزكام.


كما جاء أيضا في كتاب ابن القيم الجوزية "زاد المعاد" في جزء الطب النبوي , أن الرسول كان يصفه للصداع الذين لا ينفع معه لا فصد ولا حجامة , وهو الصداع النصفي , وكان رسول الله يصفه للنساء اللاتي لديهن إضطرابا في الدورة الشهرية ويصاحبها آلام الطمث , كما كان يصفه للمرأة العقيم.


فوائد البردقوش الطبية


1. فوائد البردقوش للبرد:
يعتبر البردقوش علاجا في المقام الأول في علاج السعال ونزلات البرد , حيث يعمل على إزالة الاحتقان ويقي من العدوى الفيروسية والتهاب القصبة الهوائية والجيوب الأنفية وكذلك الصداع ويخفف من التهاب الحنجرة والبلعوم , وعلاج فعال للربو أيضا.


2. فوائد البردقوش للغدة الدرقية:
من المعروف أن البردقوش يستخدم كمهدئ وأيضا يعمل على نشاط الغدد الدرقية ولذلك فهو يعمل على علاج القلق العصبي ويحد من التوتر ويزيد من الهدوء بما يحتوي على مركب الفلافونويد والمعروف تأثيره المهدئ للأعصاب , و تم استخلاص المركبات التي تعمل على تنظيم هرمونات الغدة الدرقية وهي البرولاكتين والألدوستيرون والبروستاجلاندين.




3. فوائد البردقوش للقولون:
يعمل البردقوش على علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل انخفاض معدل الشهية والانتفاخ والغثيان وعسر الهضم وتهدئة المغص. وينصح دكتور جابر القحطاني باستخدامه لعلاج مشاكل المعدة.


4. فوائد البردقوش للالتهابات:
يحتوي البردقوش على خصائص مضادة للالتهابات وبالتالي فهو يستخدم كعلاج فعال لجميع أنواع الآلام بدءا من آلام الأسنان والتهابات المفاصل والتشنج العضلي والالتواءات وتصلب المفاصل , كما يستخدم كذلك أثناء عملية الطمث لمنع تقلصات المعدة إلا أنه يفضل أن تبتعد النساء الحوامل عن تناول البردقوش حيث يمكن أن يؤدي إلى مخاطر طفيفة بالرحم أثناء عملية الحمل , ويعمل أيضا كذلك على زيادة إفراز العرق من الجسم والذي يؤدي بدوره إلى التخلص من السموم الضارة بالجسم.

5. فوائد البردقوش للدورة الشهرية:
وجد الدكتور عبد الباسط محمد السيد صاحب موسوعة "750 سؤال وجواب في طب الاعشاب" أن البردقوش يعمل على تنظيم هرمون البرولاكتين , المسؤول عن انتظام الدورة الشهرية وإدرار الحليب , كما أنه يستخدم أيضا في علاج تسمم الحمل ويزيل متاعب ومشاكل الدورة الشهرية.


6. فوائد البردقوش للكبد:
وجد أن البردقوش يعمل على حماية خلايا الكبد من تلفها ومن ثم فإنه يعمل بشكل كبير على الوقاية من مرض تليف الكبد , وقد أكد هذا بحث أجري في المركز القومي للبحوث بالقاهرة وأثبت أن له تأثيرا كبيرا يعمل على وقاية خلايا الكبد من التليف وكذلك فعاليته ضد الأكسدة.


7. فوائد البردقوش لضغط الدم:
يمكن أن يعمل زيت البردقوش على علاج مشاكل ارتفاع ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بالجلطات.




8. فوائد البردقوش لمرضى السكر:
تبعا لبعض الأبحاث التي أجريت , فإن البردقوش له تأثير فعال في خفض نسبة السكر بالدم.


وينصح بتغطية البردقوش بعد غليه نحو 5 دقائق حتى لا تتطاير الزيوت الأساسية به.



مضار البردقوش



يعتبر البردقوش غذاء آمنا إذا تم تناوله بنسب متوسطة بالنسبة للبالغين , مع تجنب ملامسة الجلد للبردقوش طازجا , حيث أنه يمكن أن يسبب تورما بالعين والجلد, ويفضل تجنب تناوله فترات طويلة متتالية حيث أن ثمة أدلة على أنه يمكن أن يسبب السرطان.


كما أنه يعتبر غير آمن في فترات الحمل والرضاعة وبخاصة بداية فترة النفاس , كما يفضل عدم إعطاء الأطفال البردقوش لأنه ربما يكون غير آمن بالنسبة له.
من ناحية اضرارة مش متاكدة من صحتها بس نقلتها للفائدة واخذ الحيطة في استعمال الاعشاب

 













اقرء المزيد